languageFrançais

هالة قلديش عن الحرب على غزّة: قوّة القانون استبدلت بالعلاقات والمصالح

قالت مديرة مخبر البحث في القانون الدولي والمحاكم الدولية والقانون الدستوري المقارن هالة قلديش، في تصريح لموزاييك، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، إنّ اليوم يتمّ ضرب الشرعية الدولية عرض الحائط، وما يحدث في غزة هي جرائم حرب وإبادة جماعية ضدّ الإنسانية، "وقد بات واضحا أنّ المنظومة الأممية عاجزة أمام ما يحدث".

وشدّدت على ضرورة أن تتغيّر الشرعية الدولية كاملة، والتي كتبت بعد الحرب العالمية الثانية سنة 1945، وجعلت خمس دول نافدة ومتحكمة في مجلس الأمن مع حقّ فيتو ما جعل القوة مهيمنة على القانون، وفق تقديرها.

وقالت إنّه من الضروري إعادة قراءة القانون الدولي وإعادة هيكلته، مشيرة إلى ضرورة مواصلة الضغط أمام محكمة الجنايات الدولية من أجل التسريع في النظر في الملف الفلسطيني، والضغط الإعلامي لفضح المغالطات.

وشدّدت على أنّ المشكل الحقيقي ليس في القانون وإنما في تطبيقه، قائلة إنّ ما نراه اليوم هو منطق القوة، وهو عار على الإنسانية.

كما أبرزت إزدواجية المعايير التي يستعملها الغرب في تطبيق القانون عند المقارنة بين الحرب الروسية الأوكرانية، وما يحدث الآن في غزة.

وقالت: "وكأنّ الفلسطينيين ليسوا بمواطنين.. وكأنهم أنصاف مواطنين..".

وأضافت "هذا يثبت أنّ قوة القانون تستبدل أحيانا بالعلاقات الدولية والمصالح الاقتصادية والمصالح السياسية في المنطقة"

وجاء تصريح هالة قلديش، خلال ندوة علمية من تنظيم كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس، مخبر البحث في القانون الدولي والمحاكم الدولية والقانون الدستوري المقارن لتسليط الضوء على الهنات الموجودة في القانون الدولي العام بكل فروعه بما فيها القانون الدولي الإنساني والجنائي والقانون لحقوق الإنسان.

هيبة خميري